الأربعاء 14 فبراير 2024 | 02:48 م

الزراعة: برنامج تدريبي للباحثين حول الإستخدام الآمن للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية

شارك الان

قامت لجنة المبيدات بإعداد برنامج تدريبي حول (الإستخدام الآمن والفعال للمبيدات وأثره على الصادرات الزراعية) لشباب الباحثين بالمعمل بمقر لجنة المبيدات.

وأكد الدكتور محمد عبد المجيد رئيس لجنة المبيدات، على دور لجنة المبيدات التوعوي من خلال البرامج التدريبية التي تقوم بتنظيمها اللجنة للباحثين والمتخصصين، ومن أهمها برنامج مطبقي المبيدات والذي يهدف إلى وجود فنيين متخصصين ومؤهلين لرش المبيدات، وبرنامج تجار المبيدات

 كما أكد على أهمية دور المركزي لمتبقيات المبيدات ودور الباحثين في إنتاج وتصدير منتجات زراعية آمنة مشيرا إلى أن أي نجاح قائم على التدريب والتعليم المستمر. وتم تنظيم البرنامج التدريبي على مدار يومين تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات ومنها أساسيات الإدارة المتكاملة لمكافحة الآفات والطرق العامة للمكافحة ومخاطر الإستخدام غير المسئول للمبيدات.

ومن ناحيتها أشارت الدكتورة هند عبد اللاه، إلى أهمية دور لجنة المبيدات في تقديم الدعم الفني لكافة الجهات المنوطة بعمل اللجنة من خلال المشاركات الفعالة والبرامج التدريبية ونقل وتبادل الخبرات وأن من أهم صور التعاون بين المعمل واللجنة هو قيام المعمل بالمشاركة في المشروع القومي لتقصي متبقيات المبيدات في المحاصيل الزراعية بالأسواق والمزارع و يتم تنفيذه في أكثر من 17 محافظة على مستوى الجمهورية.